التقارير الإخباريةمحلي

منسقو الاستجابة: حوالي 90% من العائلات شمال غرب سوريا تقع تحت خط الفقر

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا”، تقريرا حول مؤشر حد الجوع والفقر والكلف الاقتصادية للعائلات في شمال غرب سوريا لشهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

وقدم “منسقو الاستجابة” ضمن تقريره حساب الكلفة المعيشية لأسرة مكونة من أربعة أفراد ضمن الحدود الدنيا.

وبدأ بمادة الخبز، حيث أشار إلى أنها تختلف من أسرة لأخرى، لكن تحتاج العائلة وسطيا ثلاث ربطات يوميا بسعر 5 ليرة تركية للربطة الواحدة، ما يساوي 450 ليرة تركية شهريًّا، بالإضافة إلى اشتراك الطاقة الكهربائية بالحد الأدنى شهريًّا، والذي يساوي 300 ليرة تركية.

ثم تطرق تقرير “منسقو الاستجابة” إلى مياه الشرب والاستخدام اليومي، حيث أكد أن الأسرة تحتاج لتعبئة المياه أربع مرات شهريًّا مع الأخذ بالاعتبار تأمين مياه الشبكة بشكل ضعيف، ما يكلف 250 ليرة تركية، بالإضافة إلى أسطوانة غاز مرة واحدة شهريًّا وتساوي 215 ليرة تركية.

وأضاف إلى كل ذلك مصاريف الاتصالات والإنترنت شهريا 150 ليرة تركية، ثم تطرق إلى الغذاء، فالخضار بالحد الأدنى يكلف 700 ليرة تركية ومواد بقالية 1000 ليرة تركية، واللحوم مرتين فقط شهريًّا 300 ليرة تركية.

وأخيرا مصاريف العلاج والأدوية 250 ليرة تركية، ومصاريف الأطفال في المدارس 400 ليرة تركية، وفق تقرير “منسقو الاستجابة”.

وخلص التقرير بعد جمع هذه التكاليف الفرعية إلى أن الكلفة الكلية لتأمين المعيشة ضمن الحدود الدنيا دون الاعتماد على المساعدات الإنسانية هي 4015 ليرة تركية.

وبعد تقديم حساب لمتطلبات العائلة شهريا ضمن الحدود الدنيا، تطرق فريق “منسقو استجابة سوريا” إلى قيمة الدخل الوارد للعائلة الواحدة، حيث يعتبر الحد الأدنى للأجور في عمال المياومة “على اعتبار أن نسبة 85% من العاملين في شمال غرب سوريا هم من الفئة المذكورة” هي 60 ليرة تركية، وعلى افتراض وجود شخصين ضمن العائلة يقومان بالعمل فإن كلفة الدخل الوارد للعائلة الواحدة مع احتساب العطل هي 3150 ليرة تركية، وفق التقرير.

وبحسب التصنيفات الدولية لحد الفقر المعترف به عالميًّا والتي تبلغ 1.9 دولار أمريكي لكل شخص، فإن حد الفقر للعائلة الواحدة هو 228 دولارًا أمريكيًّا ما يعادل 4220 ليرة تركية بحسب سعر الصرف الحالي.

أما حد الفقر المدقع المتعارف عليه عالميًّا ويحسب كنسبة 60% من حد الفقر أو في حال استيفاء العائلة عددًا من الشروط وتعادل تقريبًا 2532 ليرة تركية.

وبالاعتماد على هذه المؤشرات العالمية وحساب كلفة العائلة الشهرية مع دخل أفرادها في شمال غرب سوريا، خلص فريق “منسقو استجابة سوريا” إلى نتيجة مفادها أن نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر في هذه البقعة من العالم تبلغ 87.81% وفقًا للأسعار الأساسية وموارد الدخل.

كما تبلغ نسبة العائلات الواقعة تحت حد الجوع 39.15% من إجمالي العائلات الواقعة تحت خط الفقر وذلك لعدة اعتبارات أهمها عدد أفراد العائلة العاملين وأسعار الصرف المتغيرة وعوامل أخرى، وفق تقرير “منسقو الاستجابة”.

وبحسب التقرير أيضًا، يصنف كافة القاطنين ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة تحت خط الفقر بشكل كامل، كما يصنف 22.3% من نازحي المخيمات ضمن حدود الجوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى