إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد حادثة تفجير الجسر… زيلينسكي يسخر من بوتين

عبّر الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي، عن فرحته عقب تفجير الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، بشكل غير مباشر، على الرغم من أن بلاده لم تتبن رسميًا العملية.

ففي كلمة ألقاها بوقت متأخر أمس السبت، وحملت سخرية مبطنة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اعتبر زيلينسكي أنّ “اليوم كان جيدًا ومشمسًا في الغالب في أوكرانيا”، مضيفا ” كانت درجة الحرارة حوالي 20 درجة مئوية ومشمسة، لكن لسوء الحظ ، كان الجو غائمًا في شبه جزيرة القرم رغم أنه كان لا يزال دافئًا”.

وقال زيلنسكي: “مهما كانت الغيوم، فإن الأوكرانيين يعرفون ما يجب عليهم فعله، وهم يعلمون أن مستقبلنا مشمس.. مستقبل دون غزاة على كل أراضينا ، ولا سيما في شبه جزيرة القرم”.

وبحسب عدد من المراقبين فإن هذه الضربة تعتبر موجعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنها لن تمر مرور الكرام، بل قد يرد الصاع صاعين.

وأدى انفجار الشاحنة الذي وقع صباح أمس، إلى أضرار جسيمة حلت بالجسر الذي يعبر فوق مضيق كيرتش، والذي يضم كذلك طريقًا بريًا ومسارًا للقطارات، في ضربة إلى رمز مرموق لضم موسكو لشبه الجزيرة.

كما يمثل طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا، ومهم كذلك لمدينة سيفاستوبول الساحلية.

الجدير بالذكر أنّ روسيا ضمت القرم من أوكرانيا في عام 2014، وافتتح بوتين الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترا ويربط شبه الجزيرة بشبكة النقل الروسية في احتفال كبير بعد ذلك بأربع سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى