إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

بعد أن اقترح خطة للسلام بين روسيا وأوكرانيا… إيلون ماسك يقترح خطة للسلام بين الصين وتايوان

اقترح الملياردير الأمريكي وأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، حلًّا لإنهاء النزاع وإحلال السلام بين الصين وتايوان، بعد أيام من اقتراحه خطة للسلام بين روسيا وأوكرانيا.

وقال ماسك، أغنى شخص في العالم، لصحيفة “فايننشال تايمز” في مقابلة منشورة: “اقتراحي يتعلق بتحديد منطقة إدارية خاصة لتايوان، وهذا أمر مستساغ بشكل معقول، وربما لن ينال رضا الجميع”، حيث رأى ماسك أن الحل يتمثل في “تسليم بكين بعض السيطرة على تايوان”.

وأكد أن اندلاع الصراع بين الصين وتايوان أمر حتمي، وستكون له آثار اقتصادية ليس على شركة “تسلا” الخاصة به فقط، بل حتى على شرك “آبل” التي تصنع الآيفون، وعلى الاقتصاد بشكل عام.

وقبل بضعة أيام، اقترح ماسك خطة لإحلال السلام في أوكرانيا، وعرضها بصورة استفتاء على تطبيق التواصل الاجتماعي تويتر.

وتضمنت خطة ماسك إجراء استفتاءات لسكان المناطق الأربع التي ضمتها روسيا من الأراضي الأوكرانية، بشرط أن يكون الاستفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، ثم بعد ذلك يتم حسم الصراع بناءً على نتائج الاستفتاءات، مشيرًا إلى أن “القرم” ستكون خارج الاستفتاءات لأنها روسية بالأصل منذ عام 1783، بالإضافة إلى أن تصبح أوكرانيا دولة محايدة.

وانتقدت صحيفة “كييف بوست” خطته للتسوية المقترحة للأزمة الأوكرانية، حيث كتبت الصحيفة أن “الوضع بشأن ماسك خارج عن السيطرة بشكل واضح، ويبدو أن كبرياءه وغروره يلعبان دورا كبيرا في محاولاته للتظاهر بأنه خبير في الشأن الأوكراني”، حيث حثت الجريدة ماسك على التوقف عن ذلك، والاعتراف بأنه “بالغ في تقدير الأمور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى